البروتين النباتي يقلل من مخاطر متلازمة هشاشة العظام لدى النساء المسنات بنسبة ٤٢ في المائة

البروتين النباتي يقلل من مخاطر متلازمة هشاشة العظام لدى النساء المسنات بنسبة ٤٢ في المائة
تشير دراسة جديدة نُشرت في مجلة ن م، إلى أن تناول كميات أكبر من البروتين النباتي يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالضعف لدى النساء فوق سن الستين.


يرتبط استبدال البروتين الحيواني بالبروتين النباتي بانخفاض خطر الإصابة بالضعف بين النساء الأكبر سنًا. وفقًا لدراسة جديدة نُشرت في المنشور العلمي.

ماهو الوهن؟

الوهن هو متلازمة شائعة لدى كبار السن تتميز بالإرهاق وبطء سرعة المشي وضعف قوة العضلات وفقدان الوزن غير المقصود. من بين خصائص أخرى.

في حين أن هناك أدلة على أن اتباع نظام غذائي صحي شامل يرتبط بانخفاض مخاطر الضعف.

إلا أن تأثير تركيبة النظام الغذائي ، وتحديداً دور تناول البروتين ، كان غير واضح في الغالب حتى الآن. كان الهدف من الدراسة الجديدة هو تقييم تناول البروتين – بما في ذلك البروتينات النباتية والحيوانية والألبان – فيما يتعلق بالضعف لدى مجموعة كبيرة من النساء الأكبر سنًا

بالنسبة للدراسة ، حلل الباحثون بيانات من أكثر من ٨٥٠٠٠ امرأة تبلغ أعمارهن ٦٠ عامًا أو أكثر ممن شاركن في دراسة صحة الممرضات.

والتي تعد واحدة من أكبر الدراسات التي تبحث في عوامل الخطر للأمراض المزمنة الرئيسية لدى النساء. قامت الدراسة بقياس كمية البروتين الغذائي باستخدام استبيانات تكرار الطعام في تسع مناسبات مختلفة خلال زيارات المتابعة من ١٩٨٠ إلى ٢٠١٠.

عند تقييم تناول البروتين ، كانت المصادر الغذائية الرئيسية للبروتين النباتي المحددة هي الخبز والحبوب والمعكرونة والمكسرات والفاصوليا والبقوليات.

وتشمل المصادر الرئيسية للبروتين الحيواني اللحوم الحمراء المصنعة وغير المصنعة والدواجن والأسماك والمأكولات البحرية والبيض ومنتجات الألبان.

هل يقلل البروتين النباتي من الضعف؟


بالنسبة للدراسة ، تم تعريف الضعف على أنه وجود ثلاثة على الأقل من المعايير الخمسة التالية من مقياس التعب ، المقاومة ، التمشية ، المرض ، وفقدان الوزن : التعب ، القوة المنخفضة ، انخفاض القدرة الهوائية ، وجود خمسة أو أكثر مزمن. وفقدان الوزن بنسبة خمسة بالمائة أو أقل. تم تقييم حدوث الضعف لدى المشاركات الإناث كل أربع سنوات من عام ١٩٩٢ إلى عام ٢٠١٤.

وجدت الدراسة أن تناول كميات أكبر من البروتين النباتي كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بالضعف لدى المشاركات الإناث. في المقابل ، كان الأشخاص الذين يتناولون كميات أكبر من البروتين الحيواني أكثر عرضة للإصابة بالضعف. تشير النتائج أيضًا إلى أن استبدال البروتين الحيواني بالبروتين النباتي قد يساعد في تجنب الإصابة بالضعف.

بشكل عام ، حدد الباحثون أكثر من ١٣٠٠٠ حالة ضعف. ارتبط استبدال ٥ في المائة من البروتين الحيواني أو بروتين الألبان أو البروتين الحيواني غير الألبان (بما في ذلك البروتين من اللحوم والبيض) بالبروتين النباتي بتقليل مخاطر الضعف بنسبة٣٨ في المائة و ٣٢ في المائة و ٤٢ في المائة على التوالي.

ووجدت الدراسة أيضًا أن استبدال بروتينات الألبان بالبروتين الحيواني غير الألبان كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بالضعف بنسبة ١٤بالميه.

مع هذه النتائج ، خلص الباحثون إلى أن استبدال البروتين الحيواني. وخاصة البروتين الحيواني غير الألبان ، بالبروتين النباتي كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بالضعف.

حللت دراسة سابقة أجريت في عام ٢٠٢٠ أيضًا البيانات من دراسة صحة الممرضات. قيمت تلك الدراسة على وجه التحديد ثلاثة أنواع من الأنظمة الغذائية التي تعزز تناول كميات أكبر من الأطعمة النباتية الكاملة.

نظام البحر الأبيض المتوسط ​​البديل ، والنهج الغذائية لوقف ارتفاع ضغط الدم ، ومؤشر الأكل الصحي البديل – جنبًا إلى جنب مع مخاطر الضعف بين كبار السن النساء.

ووجدت الدراسة أن انخفاض استهلاك اللحوم الحمراء والمعالجة ، وانخفاض تناول الصوديوم ، وارتفاع نسبة الدهون الأحادية غير المشبعة إلى الدهون المشبعة والخضروات كانت مكونات ملحوظة في النظام الغذائي والتي ارتبطت بانخفاض مخاطر الضعف.

ماهو نظام غذائي نباتي لكبار السن؟


أظهرت دراسات إضافية أيضًا فوائد النظام الغذائي النباتي لكبار السن. في العام الماضي ، كشفت دراسة نشرت في المجلة الطبية المجلة الأمريكية لطب لايف ستايل أن النظام الغذائي النباتي مرتبط بعدد أقل من الأدوية الموصوفة لكبار السن

حقق باحثو الدراسة في العلاقة بين النظام الغذائي وتعدد الأدوية – حيث يتناول الشخص خمسة أو أكثر من الأدوية الموصوفة – والتي تنطوي على مخاطر أعلى بنسبة ٨٨ في المائة للأحداث الضارة بالمخدرات بالإضافة إلى معدلات وفيات أعلى.

خلصت الدراسة ، التي تضمنت تحليل بيانات من ٣٢٨ مشاركًا كانوا ٦٠ عامًا أو أكبر. إلى أن كبار السن الذين يتبعون نظامًا غذائيًا صحيًا أو نباتيًا يحمون صحتهم بشكل أفضل. “تُظهر نتائجنا أن تناول الطعام الصحي ، وخاصة النظام الغذائي النباتي ، قد يكون وقائيًا في تقليل عدد الحبوب التي يتم تناولها

إما عن طريق منع تطور عوامل الخطر و / أو أمراض القلب والأوعية الدموية أو عن طريق المساعدة في السيطرة على مثل هذه الحالات ،” قال مؤلفو الدراسة

لمزيد من المعلومات حول الفوائد الصحية لنظام غذائي نباتي ، هل هناك فوائد صحية للنباتيين؟

في النهايه البروتين النباتي يقلل من مخاطر متلازمة هشاشة العظام لدى النساء المسنات بنسبة ٤٢ في المائة كما وجدته ابحاث كثيره.

Emoji Feedback Form

مارأيك في المقالة؟

❤️ 0
👍🏼 0
🤯 0
😡 0
🤮 0
😂 0
😭 0
🙄 0
Skip to content