دعاء للميت في قبره

إليك دعاءً للميت في قبره:

اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَهُ وَارْحَمْهُ، وَعَافِهِ وَاعْفُ عَنْهُ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بِالْمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّهِ مِنَ الْخَطَايَا كَمَا نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الْأَبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِنْ دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِنْ أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِنْ زَوْجِهِ، وَأَدْخِلْهُ الْجَنَّةَ، وَأَعِذْهُ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ وَمِنْ عَذَابِ النَّارِ.

اللَّهُمَّ جَازِهِ بِالْإِحْسَانِ إِحْسَانًا، وَبِالسَّيِّئَاتِ عَفْوًا وَغُفْرَانًا، وَافْتَحْ لَهُ بَابًا فِي قَبْرِهِ يَأْتِيهِ مِنْ رَوْحِكَ وَرَحْمَتِكَ وَنَسِيمِ الْجَنَّةِ.

اللَّهُمَّ أَمْنَنَا وَإِيَّاهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِأَنْ تَسْتُرَ سَوْءَاتِنَا وَتُحَاسِبَنَا حِسَابًا يَسِيرًا وَتُدْخِلَنَا الْجَنَّةَ بِرَحْمَتِكَ وَفَضْلِكَ يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ.

هذا الدعاء من أفضل ما يمكن قوله عند الدعاء للميت، ويُستحب أن يتضرع المسلم إلى الله به لطلب الرحمة والمغفرة للميت في قبره.

وهذه اجابة الشيخ بن باز الله يرحمه:

النبي عليه الصلاة والسلام أمر بالاستغفار للميت، كان إذا فرغ من دفن الميت ………. قال: استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يسأل، والله يقول سبحانه: وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ.. [الحشر:10] يعني: من بعد الصحابة يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آمَنُوا [الحشر:10].

فالدعاء للميت يدعى بالمغفرة بالرحمة سكنى الجنة، النجاة من النار هذه الدعوات التي شرعها الله للموتى أن يدعى لهم بالمغفرة والرحمة ودخول الجنة والنجاة من النار، وأن يضاعف الله حسناتهم ويرفع درجاتهم، هذه الدعوات الطيبة للموتى من المسلمين. نعم. 1

Emoji Feedback Form

مارأيك في المقالة؟

❤️ 0
👍🏼 0
🤯 0
😡 0
🤮 0
😂 0
😭 0
🙄 0

المراجع:

  1. اجابة الشيخ بن باز الله يرحمه ↩︎
Skip to content