اذكار المساء كاملة

أذكار المساء: حصن المسلم من كل شر


أذكار المساء هي مجموعة من الأدعية والأذكار التي يرددها المسلم في نهاية اليوم، بعد غروب الشمس، لتكون حصنًا له من شرور الليل وأهواله.

هذه الأذكار تملأ قلب المؤمن بالطمأنينة والسكينة، وتجدد توكله على الله، وتعيد صلته بخالقه.

سنستعرض في هذا المقال أذكار المساء كاملة، مع شرح لمعانيها وأهميتها في حياة المسلم.

1. قراءة آية الكرسي:

قال تعالى: “اللَّهُ لا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ” (البقرة: 255).

شرح:
آية الكرسي هي أعظم آية في القرآن الكريم، وهي تعبر عن عظمة الله سبحانه وتعالى وعن قدرته المطلقة على كل شيء.

تلاوة هذه الآية مساءً تعتبر حماية للمسلم من كل شر، وتمنحه الأمان والراحة النفسية.

2. قراءة سورة الإخلاص:

قال الله تعالى: “قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ، اللَّهُ الصَّمَدُ، لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ، وَلَمْ يَكُن لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ” (الإخلاص: 1-4).

شرح:
سورة الإخلاص تعبر عن توحيد الله وتنزيهه عن الشريك والنظير. تلاوتها ثلاث مرات في المساء تكسب المسلم أجرًا كبيرًا وتحصنه من الشيطان.

3. قراءة سورة الفلق:

قال الله تعالى: “قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ، مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ، وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ، وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ، وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ” (الفلق: 1-5).

شرح:
سورة الفلق تُعتبر من سور الحماية والاستعاذة، حيث يستعيذ المسلم من شرور المخلوقات والليل والحسد. تلاوتها مساءً تعطي المسلم حماية إلهية من كل شر قد يصيبه.

4. قراءة سورة الناس:

قال الله تعالى: “قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ، مَلِكِ النَّاسِ، إِلَٰهِ النَّاسِ، مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ، الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ، مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ” (الناس: 1-6).

شرح:
سورة الناس هي آخر سور القرآن، وهي تحث المسلم على اللجوء إلى الله من شر الوسواس الخناس، الذي يحاول إغواء الإنسان. قراءتها تعزز ثقة المسلم بأن الله هو الحامي الوحيد من شرور الشيطان.

5. قول “بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم”:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال: بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم، ثلاث مرات لم يضره شيء”.

شرح:
هذا الذكر يؤكد على قوة اسم الله وقدرته على حماية الإنسان من أي ضرر، سواء كان على الأرض أو في السماء. تكراره ثلاث مرات مساءً يقي المسلم من الشرور.

6. قول “أمسينا وأمسى الملك لله”:

يقول المسلم في المساء: “أمسينا وأمسى الملك لله، والحمد لله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. ربِّ أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها، وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها، ربِّ أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر، ربِّ أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر”.

شرح:
هذا الدعاء يذكر المسلم بفضل الله وملكه المطلق، ويطلب منه خير هذه الليلة وما بعدها، ويستعيذ من كل شر قد يصيبه في هذه الليلة.

7. دعاء “اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت”:

الدعاء: “اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي، فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت”.

شرح:
هذا الدعاء يسمى سيد الاستغفار، وهو اعتراف من العبد بذنبه وطلبه للمغفرة من الله. تلاوته في المساء تجلب للمسلم غفران الله ورحمته.

8. دعاء “اللهم عالم الغيب والشهادة”:

الدعاء: “اللهم عالم الغيب والشهادة، فاطر السماوات والأرض، رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه، وأن أقترف على نفسي سوءًا أو أجره إلى مسلم”.

شرح:
هذا الدعاء يطلب من الله الحماية من شر النفس والشيطان، ويعزز الاستعاذة من الشرور التي قد تقع نتيجة وساوس الشيطان.

9. تسبيح “سبحان الله وبحمده عدد خلقه”:

يقول المسلم: “سبحان الله وبحمده عدد خلقه، ورضا نفسه، وزنة عرشه، ومداد كلماته” (ثلاث مرات).

شرح:
هذا التسبيح يعبر عن تقديس الله وتمجيده بعدد خلقه ووزن عرشه ومداد كلماته، وهو تسبيح عظيم الأجر.

10. دعاء “اللهم إني أمسيت أشهدك”:

الدعاء: “اللهم إني أمسيت أشهدك وأشهد حملة عرشك، وملائكتك، وجميع خلقك، أنك أنت الله لا إله إلا أنت، وحدك لا شريك لك، وأن محمدًا عبدك ورسولك” (أربع مرات).

شرح:
هذا الدعاء يشهد فيه المسلم بوحدانية الله ورسالة محمد صلى الله عليه وسلم، وهو من الأذكار التي تزيد في إيمان العبد وتقربه من الله.

قراءة آية الكرسي:

  • “اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلا يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ.” (البقرة: 255)

قراءة سورة الإخلاص:

  • “قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ، اللَّهُ الصَّمَدُ، لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ، وَلَمْ يَكُن لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ.” (ثلاث مرات)

قراءة سورة الفلق:

  • “قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ، مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ، وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ، وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ، وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ.” (ثلاث مرات)

قراءة سورة الناس:

  • “قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ، مَلِكِ النَّاسِ، إِلَٰهِ النَّاسِ، مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ، الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ، مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ.” (ثلاث مرات)

“بِسْمِ اللَّهِ الَّذِي لا يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ فِي الأَرْضِ وَلا فِي السَّمَاءِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ.” (ثلاث مرات)

  • المرجع: سنن الترمذي (3388)

“أَمْسَيْنَا وَأَمْسَى الْمُلْكُ لِلَّهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، لا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، رَبِّ أَسْأَلُكَ خَيْرَ مَا فِي هَذِهِ اللَّيْلَةِ وَخَيْرَ مَا بَعْدَهَا، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا فِي هَذِهِ اللَّيْلَةِ وَشَرِّ مَا بَعْدَهَا، رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْكَسَلِ وَسُوءِ الْكِبَرِ، رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابٍ فِي النَّارِ وَعَذَابٍ فِي الْقَبْرِ.”

  • المرجع: صحيح مسلم (2723)

“اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ، وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ، أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وَأَبُوءُ بِذَنْبِي، فَاغْفِرْ لِي، فَإِنَّهُ لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ.”

  • المرجع: صحيح البخاري (6306)

“اللَّهُمَّ عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ، رَبَّ كُلِّ شَيْءٍ وَمَلِيكَهُ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ نَفْسِي وَمِنْ شَرِّ الشَّيْطَانِ وَشِرْكِهِ، وَأَنْ أَقْتَرِفَ عَلَى نَفْسِي سُوءًا أَوْ أَجُرَّهُ إِلَى مُسْلِمٍ.”

  • المرجع: سنن الترمذي (3392)

“سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ، عَدَدَ خَلْقِهِ، وَرِضَا نَفْسِهِ، وَزِنَةَ عَرْشِهِ، وَمِدَادَ كَلِمَاتِهِ.” (ثلاث مرات)

  • المرجع: صحيح مسلم (2726)

“اللَّهُمَّ إِنِّي أَمْسَيْتُ أُشْهِدُكَ وَأُشْهِدُ حَمَلَةَ عَرْشِكَ، وَمَلَائِكَتَكَ وَجَمِيعَ خَلْقِكَ، أَنَّكَ أَنْتَ اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، وَحْدَكَ لا شَرِيكَ لَكَ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُكَ وَرَسُولُكَ.” (أربع مرات)

المرجع: سنن أبي داود (5069)

تلك هي مجموعة من أذكار المساء المأثورة التي يحرص المسلمون على تلاوتها لنيل رضا الله وحمايته من الشرور والهموم.

خاتمة:
أذكار المساء هي وسيلة لتجديد الصلة بالله تعالى، وتجلب للمسلم السكينة والطمأنينة. تكرارها كل مساء يجعلك تعيش حياة مليئة بالسلام والراحة النفسية، محميًا من شرور الدنيا والآخرة. احرص على قراءتها والتأمل في معانيها لتنال بركتها في كل يوم.

Emoji Feedback Form

مارأيك في المقالة؟

❤️ 0
👍🏼 0
🤯 0
😡 0
🤮 0
😂 0
😭 0
🙄 0
Skip to content