عَبَسَ وَتَوَلَّىٰٓ (1) أَن جَآءَهُ ٱلۡأَعۡمَىٰ (2) وَمَا يُدۡرِيكَ لَعَلَّهُۥ يَزَّكَّىٰٓ (3) أَوۡ يَذَّكَّرُ فَتَنفَعَهُ ٱلذِّكۡرَىٰٓ (4) أَمَّا مَنِ ٱسۡتَغۡنَىٰ (5) فَأَنتَ لَهُۥ تَصَدَّىٰ (6) وَمَا عَلَيۡكَ أَلَّا يَزَّكَّىٰ (7) وَأَمَّا مَن جَآءَكَ يَسۡعَىٰ (8) وَهُوَ يَخۡشَىٰ (9) فَأَنتَ عَنۡهُ تَلَهَّىٰ (10) كَلَّآ إِنَّهَا تَذۡكِرَةٞ (11) فَمَن شَآءَ ذَكَرَهُۥ (12) فِي صُحُفٖ مُّكَرَّمَةٖ (13) مَّرۡفُوعَةٖ مُّطَهَّرَةِۭ (14) بِأَيۡدِي سَفَرَةٖ (15) كِرَامِۭ بَرَرَةٖ (16) قُتِلَ ٱلۡإِنسَٰنُ مَآ أَكۡفَرَهُۥ (17) مِنۡ أَيِّ شَيۡءٍ خَلَقَهُۥ (18) مِن نُّطۡفَةٍ خَلَقَهُۥ فَقَدَّرَهُۥ (19) ثُمَّ ٱلسَّبِيلَ يَسَّرَهُۥ (20) ثُمَّ أَمَاتَهُۥ فَأَقۡبَرَهُۥ (21) ثُمَّ إِذَا شَآءَ أَنشَرَهُۥ (22) كَلَّا لَمَّا يَقۡضِ مَآ أَمَرَهُۥ (23) فَلۡيَنظُرِ ٱلۡإِنسَٰنُ إِلَىٰ طَعَامِهِۦٓ (24) أَنَّا صَبَبۡنَا ٱلۡمَآءَ صَبّٗا (25) ثُمَّ شَقَقۡنَا ٱلۡأَرۡضَ شَقّٗا (26) فَأَنۢبَتۡنَا فِيهَا حَبّٗا (27) وَعِنَبٗا وَقَضۡبٗا (28) وَزَيۡتُونٗا وَنَخۡلٗا (29) وَحَدَآئِقَ غُلۡبٗا (30) وَفَٰكِهَةٗ وَأَبّٗا (31) مَّتَٰعٗا لَّكُمۡ وَلِأَنۡعَٰمِكُمۡ (32) فَإِذَا جَآءَتِ ٱلصَّآخَّةُ (33) يَوۡمَ يَفِرُّ ٱلۡمَرۡءُ مِنۡ أَخِيهِ (34) وَأُمِّهِۦ وَأَبِيهِ (35) وَصَٰحِبَتِهِۦ وَبَنِيهِ (36) لِكُلِّ ٱمۡرِيٕٖ مِّنۡهُمۡ يَوۡمَئِذٖ شَأۡنٞ يُغۡنِيهِ (37) وُجُوهٞ يَوۡمَئِذٖ مُّسۡفِرَةٞ (38) ضَاحِكَةٞ مُّسۡتَبۡشِرَةٞ (39) وَوُجُوهٞ يَوۡمَئِذٍ عَلَيۡهَا غَبَرَةٞ (40) تَرۡهَقُهَا قَتَرَةٌ (41) أُوْلَٰٓئِكَ هُمُ ٱلۡكَفَرَةُ ٱلۡفَجَرَةُ (42)
سورة عبس تحتوي على العديد من أحكام التجويد التي تتنوع بين أحكام الإدغام، الإخفاء، الإقلاب، والمدود. وفيما يلي بعض الأمثلة على هذه الأحكام:
1. الإدغام
- الإدغام يكون إدخال حرفٍ ساكن في حرفٍ متحرك بحيث يصبحان حرفًا واحدًا مشددًا. ويظهر ذلك في مثل قوله تعالى:
- “عبس وتولى”: إدغام الميم الساكنة في الواو بعد النون الساكنة في “وتولى”.
- “أن جاءه”: إدغام نون ساكنة في الجيم.
2. الإخفاء
- الإخفاء هو نطق النون الساكنة أو التنوين بصوتٍ غير كامل بين الإظهار والإدغام مع الغنة، ويظهر في:
- “أمَّا من استغنى”: إخفاء للنون الساكنة عند حرف السين.
- “فأنت له تصدى”: إخفاء للتنوين عند حرف التاء.
3. الإقلاب
- الإقلاب هو تحويل النون الساكنة أو التنوين إلى ميم مع الغنة عند ملاقاة حرف الباء، ويظهر في مثل:
- “من بخل”: حيث تقلب النون الساكنة إلى ميم عند الباء.
4. المدود
- المدود تتنوع بين المد الطبيعي، والمد العارض للسكون، ومد البدل، والمد المتصل والمد المنفصل، ومنها:
- المد الطبيعي: مثل كلمة “الأنعام”.
- المد المتصل: مثل كلمة “شاء”، حيث يُمد بمقدار أربع أو خمس حركات.
- المد المنفصل: مثل قوله تعالى “بما شاء الله”، حيث يُمد بمقدار أربع أو خمس حركات.
هذه الأحكام تسهم في تحسين النطق والتلاوة بشكل سليم وتضفي على التلاوة جمالية في الصوت والقراءة.
جدول مفصّل يتضمن أحكام التجويد في سورة عبس مع الأمثلة:
النوع | الحكم | الوصف | مثال من سورة عبس |
---|---|---|---|
أحكام النون الساكنة والتنوين | الإظهار | نطق النون الساكنة أو التنوين بشكل واضح بدون غنة، مع حروف الحلق (ء، هـ، ع، ح، غ، خ). | “صاخة”، النون الساكنة تظهر عند الحاء |
الإدغام | إدخال النون الساكنة أو التنوين في الحرف التالي بحيث يصبحان حرفًا مشددًا، مع حروف الإدغام (ي، ر، م، ل، و، ن). | “عبس وتولى” (إدغام النون في الواو) | |
الإخفاء | نطق النون الساكنة أو التنوين بغنة غير كاملة بين الإظهار والإدغام مع باقي الحروف عدا حروف الإظهار والإدغام والإقلاب. | “أمَّا من استغنى” (إخفاء النون عند السين) | |
الإقلاب | تحويل النون الساكنة أو التنوين إلى ميم عند الباء مع الغنة. | “من بخل”، النون تقلب إلى ميم عند الباء | |
أحكام الميم الساكنة | إظهار شفوي | نطق الميم الساكنة بشكل واضح إذا جاء بعدها أي حرف عدا الباء والميم. | “وهو”، الميم الساكنة تظهر عند الواو |
إدغام شفوي | إدغام الميم الساكنة في الميم التي تليها، مع غنة. | “أمَّا من”، إدغام ميم في ميم | |
إخفاء شفوي | إخفاء الميم الساكنة عند الباء مع الغنة. | “وترى الناس”، إخفاء الميم عند الباء | |
المدود | المد الطبيعي | المد بمقدار حركتين بدون سبب خاص، يأتي في حروف المد (الألف، الواو، الياء). | “سعيها” (المد الطبيعي بالألف) |
المد المتصل | المد إذا جاء حرف المد وبعده همزة في نفس الكلمة، يمد بمقدار 4-5 حركات. | “جاءه”، حيث يمد الألف 4-5 حركات | |
المد المنفصل | المد إذا جاء حرف المد في آخر الكلمة وبدأت الكلمة التي بعدها بهمزة، يمد بمقدار 4-5 حركات. | “بما شاء الله”، حيث يمد الألف 4-5 حركات | |
المد العارض للسكون | المد إذا وقف على حرف مد وسكون عارض، يمد بمقدار 2 أو 4 أو 6 حركات. | “يتذكر”، يمد الراء العارض للسكون | |
التفخيم والترقيق | التفخيم | تغليظ الحرف وتفخيمه، ويطبق على حروف الاستعلاء (خ، ص، ض، غ، ط، ق، ظ). | “صاخة” (التفخيم لحرف الصاد) |
الترقيق | ترقيق الحرف وتخفيفه، ويطبق على حروف الاستفال عدا الراء واللام في حالات معينة. | “عبس” (الترقيق لحرف السين) | |
الغنّة | الغنة | صوت أنفي يخرج من الخيشوم بمقدار حركتين، يظهر عند النون والميم المشددتين. | “أن جاءه”، الغنة في “أن” |
ملاحظات
- الغنة تظهر بشكل واضح في حروف مثل النون والميم المشددة.
- أحكام النون الساكنة والتنوين تتغير بناءً على الحرف التالي للنون الساكنة أو التنوين.
هذه بعض الأمثلة من سورة عبس، ويمكن تطبيق هذه الأحكام عند التلاوة لتحسين النطق وتحقيق القراءة الصحيحة.