النباتية حرام في الإسلام

بسم الله الرحمن الرحيم

الإسلام، دين السلام والرحمة، يعتبر توجيهاته وقيمه الإنسانية أساسًا لتحقيق التآخي والتفاهم بين البشر والمخلوقات. ينبع هذا التوجه الإنساني من رؤية الإسلام للإنسان كخليفة على الأرض ومسؤوله عن الحفاظ على توازن وجمال الخلق. من هذا المنطلق، تأتي العلاقة بين النباتية والإسلام.

هل النباتية حرام في الإسلام؟

حكم النباتية:

تُعتبر النباتية حلالًا جائزًا وجميلًا، وقد أشار الله إليها في القرآن الكريم. حيث قال الله تعالى: “وَأَنفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ۛ وَأَحْسِنُوا ۛإِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ” (سورة البقرة، الآية ١٩٥) 1. هذا الدليل ينبه إلى أهمية المحافظة على النفس والجسد، وأن الإنسان لا ينبغي أن يقود نفسه نحو الإضرار والمرض.

من ناحية دينية، لا يوجد رأي واحد معين بخصوص ما إذا كان الإسلام يدعم النباتية أم لا. فالمعتقدات والممارسات الدينية تختلف من فرد لآخر، ولا يوجد دليل قاطع يحظر النباتية.

بالرغم من أن بعض المسلمين قد يرى أنها تعارض مفهوم الإسلام، إلا أن هذا ليس هو الرأي النهائي والقاطع. يُمكن اعتبار ترك اللحم تحت وجهة نظر أخرى عاملًا للصحة البدنية والروحية.

في سياق النباتية وعلاقتها بالإسلام، يمكن القول إنها أمر مباح ولا يُحرم على المسلمين اتباعها. ومع ذلك، ينبغي التأني والتفكير الجيد قبل اتخاذ هذا الخيار. ففي حال اتباع النباتية دون وجه مقنع، قد يظهر الأمر كنسخٍ عمياء لعادات غير إسلامية أو مجرد تقليد للأفكار الأخرى.

من الواجب على المسلم أن يُحذر من الغلو والتطرف في أي اتجاه، حسبما ذُكر في الأحاديث النبوية. فالصحابي الذي أراد ترك اللحم تعبدًا لله تعالى يُعرَف بهذا الفعل بأنه ذهب إلى درجة الغلو، لذلك من الأفضل أن نستوعب التوجيهات الدينية بحذر وحكمة.

في الختام، يجب أن نعتبر النباتية خيارًا غذائيًا مشروعًا ومباحًا في الإسلام، ما دام يتم اتخاذه بوعي وتوازن ودوافع صحيحة. تبقى الحكمة والاعتدال هما المبادئ الأساسية التي ينبغي الالتزام بهما عند التفكير في هذا الأمر، مع مراعاة الاحتياجات الغذائية والصحية الفردية.

الاستفهام حول الحلالية أو الحرمية للنباتية في الإسلام.

قد خُلق الإنسان بعقله ليفكر ويدرس، وليس ليقود نفسه نحو الفساد. إن تناول اللحوم في الوقت الحاضر ليس هو الخيار الصحيح. وهذا أمر محزن بلا شك، فهو يؤثر سلبًا على صحتنا وصحة الجميع، ولا سيما من يفضلون استهلاك لحوم الدواجن والبقر والخراف.

في عصرنا الحالي، هل نجد الوقت لرعاية الدواجن والماشية بأنفسنا، أم نلجأ إلى العمالة أو التسوق من الأسواق؟ هل نعرف مصدر اللحم الذي نشتريه ومدى جودته؟

بعد شراء هذا اللحم، نقوم بطهيه وتناوله دون الوعي بأنه قد يحتوي على مواد كيميائية مضافة بهدف تحسين الجودة. هذه المواد الكيميائية تشمل الهرمونات التي تم حقنها في الدواجن والماشية بهدف تسريع نموها وزيادة وزنها لزيادة قيمتها التجارية. وتؤثر هذه المواد الكيميائية على صحة الإنسان أيضًا.

إذا تناولنا اللحوم، سواء كانت دجاجًا أو بقرًا أو خروفًا، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تدهور الصحة تدريجيًا، وهذا ينعكس أيضًا على صحة عائلاتنا.

السمنة غير الطبيعية بين الأطفال ليست ناتجة فقط عن عوامل إلكترونية أو تكنولوجية. دراسات حديثة تشير إلى أنها قد تكون مرتبطة بتناول اللحوم المعالجة بالهرمونات.

وقد تبين أن بعض الأطفال يدخلون مراحل البلوغ في وقت مبكر نتيجة لتأثير هذه المواد الكيميائية على جسمهم وهرموناتهم.

لذا، يُرى أن الاعتماد على نمط غذائي نباتي يمكن أن يكون خيارًا أفضل للصحة والبيئة، مع مراعاة توازن التغذية وتناول مجموعة متنوعة من المصادر الغذائية النباتية لتلبية احتياجات الجسم بشكل كامل هنا مقاله عن الغذاء النباتي.

من ناحية أخرى، يجب مراعاة الصحة الشخصية عند النظر في الانتقال إلى نمط غذائي نباتي. ينبغي مراجعة الاحتياجات الغذائية الضرورية والبحث عن مصادر بديلة غذائية تلبيها. ولاحظ أن بعض المكونات الهامة قد تكون موجودة في اللحوم ومنتجاتها.

أَبُو بَكْرِ بْنُ نَافِعٍ الْعَبْدِيُّ ، حَدَّثَنَا بَهْزٌ ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ ثَابِتٍ ، عَنْ أَنَسٍ ، أَنَّ نَفَرًا مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَأَلُوا أَزْوَاجَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ عَمَلِهِ فِي السِّرِّ ؟ فَقَالَ بَعْضُهُمْ : لَا أَتَزَوَّجُ النِّسَاءَ ، وَقَالَ بَعْضُهُمْ : لَا آكُلُ اللَّحْمَ ، وَقَالَ بَعْضُهُمْ : لَا أَنَامُ عَلَى فِرَاشٍ ، فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ . فَقَالَ : مَا بَالُ أَقْوَامٍ قَالُوا كَذَا وَكَذَا ؟ لَكِنِّي أُصَلِّي وَأَنَامُ ، وَأَصُومُ وَأُفْطِرُ ، وَأَتَزَوَّجُ النِّسَاءَ ، فَمَنْ رَغِبَ عَنْ سُنَّتِي فَلَيْسَ مِنِّي 2
أنا أعلم انك تعتقد أن النباتية حرام في الإسلام!! وأنك ضد من هم يطلقون على أنفسهم نباتين أو نباتي او خضرين ( vegan فيقن)

وجهات نظر إسلامية حول النزعة النباتية

وجهات نظر إسلامية حول النزعة النباتية

النباتية و الإسلام

تشمل المعتقدات الأساسية للإسلام الإيمان بإله واحد وهو الله عزوجل الذي خلق كل شيء. يشترك جميع المسلمين في الإيمان بهذه المعتقدات باستثناء أولئك الذين يخرجون عن العقيدة السائدة تحت الضغط أو بالاختيار. بعض الانحرافات تشمل العلمانية ، والتوفيق بين المعتقدات ، والتصوف واللاأدرية

يجب على المسلم أن يؤمن بأن الله واحد ولا يقارن مع نفسه احد ابدا. يوصف بأنه ليس له أب ولا أم ، ولا ابن ولا شريك في السيادة. إنه موجود بذاته سبحانه. ولم يكن له احد كذلك

يمكن للمسلم أن يقوم فقط بالأعمال المطلوبة بالاخلاص وفقًا لقدرته. البقاء على استعداد الاخلاص في الطاعه في جميع الأوقات. لأنه يعتقد أن كل عمل له نتيجته الحساب في الآخرة. وينتج عن ذلك الحفاظ على السلوك الصالح في جميع الأوقات.

حيث يُكافأ الصالحون على أعمالهم في آخر الدنيا أو الآخرة حسب مستوى إيمانهم وصلاحهم. كجزء من ذلك ، هناك فروض اسلاميه كالصلاه والزكاه وصوم رمضان وحج بيت الله الحرام. وان الشرك ظلم عظيم يكفر صاحبه لقول الرسول قال: من حلف بغير الله فقد أشرك، وفي لفظ: فقد كفر، وفي لفظ: فقد كفر، أو أشرك من مصدر بن باز

تشمل الواجبات الصلاة اليومية (الصلاة) ، والزكاة (الزكاة) ، والصوم في رمضان (الصوم) ، والحج إلى مكة إن أمكن ، والصوم أثناء رمضان إن أمكن ، وأداء الصدقة (الصدقة) أثناء المرض ، وشن الحرب عند الضرورة فقط ، والدفاع عن الأنبياء لفظيًا ضد الذين ينتقصون من الافتراء ، والدفاع عن الإسلام شفهيًا ضد المنتقدين

ماهو تاريخ النزعة النباتية؟

ماهو تاريخ النزعة النباتية؟

النزعة النباتية هي أسلوب الأكل الذي يقضي على جميع المنتجات الحيوانية من النظام الغذائي للإنسان. قد يجادل بعض المسلمين في أن ممارسة نباتية تتعارض مع مبادئ الإسلام وتعريف اللحوم والمنتجات الحيوانية والذبح. قد يجادل بعض المسلمين أيضًا في هذا الامر.

فإن السماح بموت بعض الحيوانات من أجل الطعام ليس فظيعًا مثل ذبح الحيوانات من أجل فرائها أو جلدها أو أجزاء أخرى من الجسم

في الواقع ، يجادل بعض النباتيين والمسلمين عن حكم النباتية. على سبيل المثال ، قد يأكل المرء بيض الدجاج الذي لم يقتل بطريقة خمسة أضعاف.

ماهو الاسلام؟ وماهي احكام الاسلام الفقهيه؟

القرآن هو النص الديني المركزي للإسلام. يعلمون المسلمون أن القرآن هو كلام الله الذي أنزل على خاتم الأنبياء محمد. إنه كتاب إرشاد ديني وأخلاقي وليس له صور أو مقارنات. كما أنه يحتوي على ١١٤ فصلاً منظمًا في كتاب واحد. تسمى السور “السور” ويوجد مجموعها ٦١٣ سورة.

تتكون السورة من آيات تسمى “آيات” أو كلمات. يتم تنظيم آيات السورة في موضوعات تشكل العمود الفقري للسورة. يمكن أن يكون الموضوع أي شيء من الملائكة إلى الجحيم إلى الصفات الإلهية إلى الصفات والأفعال البشرية. هناك ٢٤ موضوعًا رئيسيًا في القرآن ، ولكل منها عدة مواضيع فرعية.

كيفيه النباتيه الخضريه وعلاقتها بدين الاسلام؟

أصبح مفهوم النباتية شائعًا في القرن الماضي. يعتقد البعض أن النباتيين طريقة صحية للعيش. ومع ذلك ، لا يوافق الجميع على ذلك ، وهناك أيضًا من يدينون النباتيين على أنه قاس ومتطرف.

بالإضافة إلى ذلك ، هناك مسلمون يتبعون هذا النظام الغذائي أيضًا. إنهم يتبنون النزعة النباتية كنمط لهم ويعيشون حياتهم على هذا النحو. مع أخذ كل هذا في الاعتبار ، كيف يمكن للنباتيين الدفاع عن المفهوم وسط الانتقادات؟ كيف يمكنهم الحفاظ على أن النباتية على انها أسلوب حياة شرعي؟

القيم الإسلامية والمعرفة: أهمية القراءة والفهم في الممارسات الدينية

القيم الإسلامية والمعرفة: أهمية القراءة والفهم في الممارسات الدينية

في وقت مبكر دافع عن حقوق الحيوان من خلال تجنب المنتجات الحيوانية ، مثل البيض ومنتجات الألبان ، ورفض النباتيون الأوائل المنتجات الحيوانية بسبب الاهتمام بحقوق الحيوان.

لقد اعتقدوا أن البشر كائنات عاقلة ويجب ألا يستخدموا الحيوانات في القوت أو أي غرض آخر ما لم يكونوا مستعدين لتقديم نفس القوت لكائن آخر.

النباتيون الأوائل

بالإضافة إلى ذلك ، اعتقد النباتيون الأوائل أن أكل الحيوانات يضحّي بسلامتنا الأخلاقية عندما نستخدم كائنات أخرى في الغذاء أو القوت.

وبالتالي ، فقد رفضوا أكل الحيوانات وكذلك المنتجات الحيوانية الأخرى منذ القرن التاسع عشر. حيث أن النباتيين الأوائل تبنوا العادات الغذائية لأسباب صحية بدلاً من التضحية بنزاهتهم الأخلاقية كما يزعم منتقدو النباتيين.

كما انتقد النباتيون الأوائل معاملة المسلمين وغير المسلمين للحيوانات غير البشرية على حدٍ سواء. وفقًا للنباتيين الأوائل ، فإن للإسلام مسؤولية ضمنية تجاه الحيوانات تفوق بكثير اليهودية التي تقوم على السيطرة على الحيوانات بدلاً من التعاطف معها . يشار إليها باسم “أخلاقيات السيادة” في اليهودية.

كما أعرب العديد من القادة المسلمين عن تعاطفهم مع الحيوانات. هذا التعاطف مع الحيوانات ينبع من الحب العميق لجميع أشكال الحياة. وهو جزء من رسالة الإسلام للرحمة والعدالة تجاه الآخرين. الموصوفة في الفقه الإسلامي بـ “الرفق بالحيوان.

التعاليم الإسلامية والرحمة بالحيوانات

التعاليم الإسلامية والرحمة بالحيوانات

علاقة الإسلام والحيوانات وكيفية التعامل معها

الإسلام هو ثالث أكبر دين في العالم. وأتباعه يعتبرون الحيوانات من مخلوقات الله. تمامًا مثل البشر. يحرم الإسلام بصرامة تعذيب الحيوانات أو حيازتها. كما يحرم الاسلام تناول لحم الخنزير وشرب الدم. وكذلك قتل اي حيوان بريء لأي سبب من الأسباب.

ومع ذلك ، في السنوات الأخيرة ، كانت هناك زيادة في البلدان الإسلامية التي تحظر التجارب على الحيوانات للمواد التي يتسبب إنتاجها في الألم أو الأذى للحيوانات. تقدم بعض جماعات حقوق الحيوان أيضًا طعامًا للحيوانات في اماكن قريبه من المساجد. والكثير يهتم ويحاول معالجة الحيوانات المصابة أو المريضة للشفاء من خلال او تحت رعاية بعض من المسلمين.

هل الإسلام يحث بالرفق بالحيوان؟ وماهي علاقة النباتية و الإسلام؟

هل الإسلام يحث بالرفق بالحيوان؟ وماهي علاقة النباتية و الإسلام؟

نعم، الإسلام يحث بشدة على الرفق بالحيوانات والتعامل معها بلطف واحترام. فهناك العديد من الأحاديث النبوية التي تؤكد على أهمية الرفق بالحيوانات. على سبيل المثال،

  • 3/634- وعن عائشة رضي الله عنها: أَن النبيَّ ﷺ قَالَ: إِنَّ اللَّهَ رَفِيقٌ يُحِبُّ الرِّفقَ، وَيُعْطِي على الرِّفق ما لا يُعطي عَلى العُنفِ، وَما لا يُعْطِي عَلى مَا سِوَاهُ رواه مسلم 3.
  • 4/635- وعنها: أَنَّ النبيَّ ﷺ قَالَ: إِنَّ الرِّفقَ لا يَكُونُ في شيءٍ إِلَّا زَانَهُ، وَلا يُنْزَعُ مِنْ شَيءٍ إِلَّا شَانَهُ رواه مسلم 3.
  • 5/636- وعن أبي هريرةَ  قَالَ: بَال أَعْرَابيٌّ في المسجِد، فَقَامَ النَّاسُ إِلَيْه لِيَقَعُوا فِيهِ، فَقَالَ النبيُّ ﷺ: دَعُوهُ، وَأَرِيقُوا عَلى بَوْلِهِ سَجْلًا مِنْ مَاءٍ، أَوْ ذَنُوبًا مِن مَاءٍ، فَإِنَّما بُعِثْتُم مُيَسِّرِينَ ولَمْ تُبْعَثُوا مُعَسِّرِينَ رواه البخاري 3.
  • 6/637- وعن أَنسٍ ، عن النبيِّ ﷺ قَالَ: يَسِّرُوا وَلا تُعَسِّروا، وَبَشِّرُوا وَلا تُنَفِّرُوا متفقٌ عَلَيْهِ 3.
  • 7/638- وعن جرير بن عبداللَّه قالَ: سمعتُ رَسُولَ اللَّه ﷺ يقُولُ: مَنْ يُحْرَمِ الرِّفْقَ يُحْرمِ الخيْرَ كُلَّهُ رواه مسلم 3.

هذه الأحاديث تعكس تعاليم الإسلام بضرورة الرعاية والرحمة تجاه الحيوانات.

على العموم، يجب أن يكون التعامل مع الحيوانات والنباتات في إطار احترام الخلق والمحافظة على توازن البيئة، وذلك وفقًا للتعاليم الإسلامية التي تحث على الرحمة والرفق في جميع جوانب الحياة.

ظهرت الحيوانات بشكل رئيسي في التعاليم الإسلامية عبر التاريخ ويرجع ذلك جزئيًا إلى النبي محمد صلى الله عليه وسلم الذي عاش بين غير المسلمين

أما بالنسبة للنباتية وعلاقتها بالإسلام، فهناك وجهات نظر متعددة في هذا الصدد. بينما لا تلزم الشريعة الإسلامية بأن يكون المسلمون نباتيين، إلا أن هناك بعض القيم الإسلامية التي تدعم نمط حياة يعتمد على تجنب إيذاء الكائنات الحية بشكل عام، بما في ذلك الحيوانات. بعض المسلمين يتبنون نمط حياة نباتي أو نباتي جزئي بناءً على هذه القيم.

هاجم نشطاء حقوق الحيوان أخلاق الذبائح الحيوانية المذكورة في الإسلام. فوجدوا ان النباتية و الإسلام لايتوافقان. من خلال ادعائهم أن الإسلام يدعو إلى القسوة على الحيوانات من خلال السماح بتقديم الذبائح الحيوانية خلال عيد الفطر وعيد الأضحى. والتي تشمل التضحية بالأغنام والماعز والأبقار.

وفقًا للناشطة في مجال حقوق الحيوان صفية بورك التي تقتبس آية من سورة العمران. ولكن نعلم ان النباتية و الإسلام يتوافقان وايضا الاسلام يحث على الرفق بالحيوان وليس صحيحا ان الاسلام هو دين قاس

اعتقادات الناس بحقوق الحيوان

تم استخدام كل من الدين والقومية لتبرير إساءة معاملة الحيوانات والتمييز. في الماضي ، اعتقد الناس أن معتقداتهم مستوحاة من إلهام وأن البشر كانوا فوق الأنواع الأخرى على الأرض. لقد أساءوا معاملة حيواناتهم الأليفة وتسببوا في معاناتهم دون داع.

استخدم آخرون الدين لتبرير القسوة على الحيوانات لأنه من المفترض أنها تؤدي إلى اللعنة الأبدية. بالإضافة إلى ذلك ، يتمتع الزعماء الدينيون بقدر كبير من السلطة على المجتمع.

لذلك فإن لهم يدًا في إملاء الرأي العام على قضايا حقوق الحيوان. وبالتالي ، لا يزال الكثير من الناس لديهم مشاعر سلبية تجاه الحيوانات بناءً على تصوراتهم للدين بدلاً من الحقائق العلمية

لا ينبغي أن تكون الحيوانات موضع رغبة بشرية لأنها ليست بشرًا . لا يمكنهم أن يعيدوا لنا أي شيء سوى حياتهم عندما نقتلهم من أجل الطعام أو نستخدمهم للتجارب. لذلك ، لا ينبغي لنا أن نملك حيوانات أليفة من مخلوقات أخرى مضرة. ولا يجب أن نحتفظ بالحيوانات البرية كاللبوة او غيره كملكية خاصة لنا

هل يجوز تعذيب الحيوانات في الإسلام؟ لماذا؟

هل يجوز تعذيب الحيوانات في الإسلام؟ لماذا؟

لا. لا يجوز تعذيب الحيوان لقوله صلى الله عليه وسلم: ما من إنسان قتل عصفوراً فما فوقها بغير حقها إلا سأله الله عز وجل عنها. قيل: يا رسول الله، وما حقها؟ قال: يذبحها فيأكلها، ولا يقطع رأسها يرمي بها. رواه النسائي8. لأن هذا يسلبهم حريتهم أيضًا. جميع المخلوقات متساوية أمام الله.

ولا أحد أفضل من الآخر. وانما تتحول الى تراب في الاخرة. لذلك يجب أن نتخلى عن مواقفنا المسيئة تجاه الطبيعة إذا كنا نؤمن حقًا بخلق الله واحترامنا للحياة نفسها. يمكننا زيادة وعينا حول كيفية تعاملنا مع الحيوانات من خلال التعليم حتى نتمكن من التوقف عن التصرف بقسوة تجاه الكائنات الحية في الطبيعة دون التفكير مرتين في الأمر أولاً

ماهو حق الحيوان؟

أصبحت حقوق الحيوان شائعة بشكل متزايد في السنوات الأخيرة. يعتقد بعض الناس أنه يجب معاملة جميع الحيوانات باحترام ومنح الحقوق الأساسية. في بعض الحالات ، يشمل هذا الحق في عدم التعرض للتعذيب أو القتل من أجل الطعام أو البحث. في حالات أخرى

في بعض الدول العربية ، تعتبر القطط والحيوانات الأخرى جزءًا من الثقافة المحلية. غالبًا ما يتم استخدامها كطعام أو حيوانات أليفة.

في المناطق التي مزقتها الحرب مثل سوريا ، يعمل نشطاء حقوق الحيوان على رفع مستوى الوعي حول محرقة الحيوانات الناجمة عن الحروب الجماعية واستهلاك اللحوم. وفقًا لمجموعة بيتا المعنية بحقوق الحيوان

هل المخلوقات المعذبة تشعر بتعذيبها؟

نعم فهي تشعر بتعذيبها. يجب ألا تكون الحيوانات أيضًا أهدافًا لرغبة الإنسان. لأنها كائنات حساسة تشعر بالألم والعواطف مثلنا. وبالتالي فإن التسبب في تعذيبها سيجعلها حزينًا وليس أكثر سعادة ولن تشعر بالسعادة ايضا فهو عمل لا يرضي الله عزوجل.

يجب أن نتعامل مع جميع الكائنات بلطف تجاه الحياة دون أي شكل من أشكال الحقد أو الاضطهاد تجاه أي مخلوق على الإطلاق لئلا نجلب المعاناة على أنفسنا من خلال مثل هذه الأعمال

الرفق بالحيوانات وكيفية التعامل معها وفقًا لأحكام الإسلام

كل المخلوقات تولد ضعيفة مثلنا. إنهم يتوقون إلى السعادة وسيفعلون أي شيء ممكن للحصول عليها. مثل قتل القطط في الشوارع من اجل المتعه او دهسها بالسيارة. ومن ثم ، عدم المبالاة بما حدث لها او الضحك. فمثل هذا السلوك لا يكون سلوكا مسلما ابدا.

تذكر المراة التي دخلت النار بقطة حبستها من الطعام والشراب. فقد اخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم لحكمة بان نتعاطف مع الحيوانات. ولا ننسى البغي التي دخلت الجنه لانها اسقت كلبا عطشانا.

فمن واجبنا كبح أي شكل (حتى غير مباشر) من العنف تجاه الحيوانات. لأن العنف يولد العنف سواء ارتكب من قبلنا أو من قبل الآخرين وهذا هو سبب أهمية المسالمة إذا كانت البشرية ترغب في التعايش بانسجام مع الكائنات الحية في الطبيعة.

يجب معالجة القضايا الأخلاقية والأخلاقية المتعلقة بالنباتية و الإسلام وبإساءة معاملة الحيوانات والتمييز حتى يتمكن الإنسان والحيوان من العيش بسلام معًا.

نظرًا لأن كلا النوعين يشعران بوجود كيانات قادرة على اختبار المشاعر مثل الحب والخوف والغضب وما إلى ذلك.

لا يحق للانسان استخدام الكائنات الحية الأخرى لتحقيق غاياته الخاصة او اللعب بعنف معها او تعذيبها.

بالإضافة إلى الأهمية الدينية للحيوانات في الديانات الإبراهيمية. فإن لها أيضًا أهمية عاطفية ذاتية للناس في جميع أنحاء العالم. يحب الناس حيواناتهم الأليفة ويعاملونها بلطف. ومع ذلك ، فإن معاملة الحيوانات بلطف ليس فقط التزامًا أخلاقيًا ولكنها ضرورية أيضًا لرفاهية الإنسان.

في الواقع ، يمكن أن يؤثر التعامل اللطيف مع الحيوانات بشكل إيجابي على الصحة العقلية والبدنية للأشخاص. يعتبر الإسلام الحيوانات مقدسة ويحرم إيذاءها أو إساءة معاملتها بأي شكل من الأشكال مثل الهدهد.

ومن ثم ، فإن بعض المسلمين طيبون جدًا مع الحيوانات ويتبعون تعاليم الإسلام عند التعامل مع الحيوانات.

الحيوانات ليست مجرد كائنات غير واعية

يعتبر الإسلام جميع الكائنات الحية – البشرية وغير البشرية – أجزاءً متساوية من خلق الله والتي يجب أن تُعامل جيدًا لأن كلاهما جزء من نفس “الكل السامي” الذي يُدعى خلق الله.

الحيوانات ليست مجرد كائنات غير واعية. ولكن أيضًا كائنات غير بشرية. وبالتالي ، فإن معاملة الحيوانات ليست امتدادًا لأخلاق الإنسان. جميع حركات حقوق الحيوان هي امتداد لحركات حقوق الإنسان لأنها تهدف إلى منح الإنسان حقوقًا على الحيوانات أيضًا.

تكتسب حركة حقوق الحيوان زخمًا في جميع أنحاء العالم. حيث يتدهور موقف البشر تجاه الحيوانات بسرعة. وفقًا للوحشية التي يمارسها البشر على الحيوانات. من الواضح أنهم يفتقرون إلى التعاطف مع الكائنات الحية.

وبالتالي ، عندما يفكر شخص ما في اللطف تجاه الحيوانات ، فإنه يفكر في التعاطف مع المخلوقات الأخرى أيضًا. يشمل التعاطف مع الكائنات الأخرى التعاطف مع نشطاء حقوق الحيوان الذين يناضلون من أجل معاملة البشر للحيوانات بشكل أفضل.

وفقًا لتعاليم الإسلام ، يحظر إيذاء الحيوان بأي شكل من الأشكال ، حتى عن غير قصد – مثل التسبب في الألم أو الإصابة عن طريق الفخاخ أو أدوات الصيداو التحريق. يعتبر الإسلام إضرار الحيوان عمداً من الذنوب. ومع ذلك ، يمكن للحكومات المحلية أن تفرض قيودًا على الأشخاص الذين يصطادون كثيرًا ويأكلون الحيوانات التي يتم اصطيادها دون التوقف مؤقتًا بين عمليات القتل.

المخلوقات المعذبة

يتم ذبح أكثر من ٧٠٠ مليون حيوان سنويًا من أجل الغذاء في الصين وحدها. يشيع استخدام الكلاب والقطط والثعالب والأرانب والطيور والصراصير كمصادر غذائية في البلدان التي مزقتها الحروب مثل سوريا.

يقوم الجنود أحيانًا بتعذيب أو قتل الحيوانات التي لديها غريزة ودية تجاه البشر. يأكلون بعد ذلك هذه المخلوقات المعذبة لاكتساب المزيد من القوة أو الشجاعة أثناء المواقف القتالية

يمكن أيضًا استخدام الحيوانات لاستكشاف مواقع العدو أو تتبعها. يعتمد هذا على الاعتقاد بأن بعض أنواع الحيوانات لديها إحساس فطري بالاتجاه ولن تفقد طريقها أبدًا أثناء البحث عن الطعام.

لهذا السبب ، استخدمت العديد من الجيوش أنواعًا مختلفة من الحيوانات لعدة قرون لتحديد مواقع الجنود المفقودين وأهداف المعارك

هل البعير يشم من بعيد؟

هل البعير يشم من بعيد؟

تم استخدام الإبل مرة واحدة بهذه الطريقة حتى أصبحت قديمة جدًا وبطيئة من الإفراط في الاستخدام أثناء الصيد دون أن تفقد أثر رائحتها في أي مكان تذهب إليه. على الرغم من أن الإبل يمكن أن تشعر على ما يبدو إلى أين تذهب ويمكن أن تشعر بألم جسدي مثل البشر.

إلا أنه لا يزال من المقبول من قبل معظمهم استخدامها بهذه الطريقة لأنهم لا يستطيعون الشعور بمعاناة عقلية تتجاوز حدودهم الجسدية أيضًا.

يمكن استخدام بعض الحيوانات لممارسة الهدف للأفراد العسكريين الذين قد يكونوا قاتلين إذا لم تتحكم فيها عواطفهم أو غرائزهم تجاه البشر في قاعدة معهم في أحد طرفيها.

على الرغم من أن الحيوانات لا يمكن أن تشعر بالألم الجسدي ، إلا أن معاناتها العقلية لا تزال تعتبر مرفوضة من الناحية الأخلاقية

نظرًا لأننا نشعر بمشاعر مماثلة تجاه أنفسنا عندما نؤذي أجسادنا جسديًا من خلال إيذاء الذات (القطع) أو من خلال التحدث بشكل سيء عن أنفسنا (التحدث الشخصي).

لذلك ، فإن استخدام أي حيوان – سواء كان يشعر بالألم جسديًا أم لا – لأي سبب يتعارض مع مبادئ الشريعة الإسلامية المتمثلة في اللطف تجاه جميع أشكال الحياة إلا عند الضرورة للدفاع ضد المعتدين الأشرار مثل الكفر

هل جميع الحيوانات مهدده بالانقراض؟

لا ليس الجميع ولكن يتسبب في انقراض الأنواع التي يصطادونها ويقتلونها بشكل جماعي. يشكل صيد الأنواع المهددة بالانقراض مثل النمور تهديدًا كبيرًا على الكوكب ويسبب قسوة كبيرة على الحيوانات . وهو أمر يتعارض مع التعاليم الإسلامية لأنه ينطوي على إلحاق الضرر بالكائنات الحية.

أثناء صيد الطرائد الكبيرة مثل الأسود. يمكن السماح في بعض الحالات اعتمادًا على ظروف مثل احتياجات البقاء أو الحالة الاجتماعية. ومع ذلك ، يُحظر صيد الحيوانات البرية الصغيرة أو التي لا حول لها ولا قوة لأن هذا يسبب الألم والمعاناة للكائنات الحية دون سبب أو ضرورة وهذا يخالف التعاليم الإسلامية فلا تضر او تحرق او تعذب حيوانا مهما كان.

النبي عليه الصلاة والسلام والحيوانات

النبي عليه الصلاة والسلام والحيوانات

اوصى النبي محمد صلى الله عليه وسلم باللطف مع الحيوانات فهو أفضل مثال وقدوة رئيسية لأخلاق الإنسان.

 إن معاملة جميع الكائنات الحية برأفة تتجاوز الالتزامات الأخلاقية. فهي تلعب دورًا حيويًا في الحفاظ على الصحة الجسدية والعقلية للفرد بسبب التعزيز الفعال للمرونة العصبية من خلال التعاطف والتواصل مع الطبيعة. منذ أن كانت البشرية تأكل بشراسة لحوم مخلوقات أخرى منذ ولادتها.

لقد فقدت البشرية إحساسها الفطري بالتعاطف بمرور الوقت الآن بسبب استهلاكها المستمر لجسد الكائنات الأخرى . الأمر الذي وضع ضغطًا كبيرًا على النظم البيئية العالمية في خطر. وبالتالي ، فإن التعامل مع كل أشكال الحياة برأفة سيساعد في الحفاظ على الانسجام العالمي لأن القيام بذلك سيعزز التواصل الدقيق بين جميع الكائنات الحية

اللطف تجاه الكائنات الحية يتجاوز الالتزامات الأخلاقية . بل يقوم بتعزيز الارتباط التعاطفي مع الطبيعة. وايضا يحافظ على عافيتنا العقلية من خلال التعاطف

ماهي الحيوانات في الاسلام التي يحرم قتلها شرعا ولماذا؟

ثبت النهي عن قتل بعض الدواب كالضفدع والنملة والنحلة والهدهد والصرد، جاء في سنن ابن ماجه وغيره عن أبي هريرة قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قتل الصرد والضفدع والنملة والهدهد 6. وصححه الشيخ الألباني.

وعن ابن عباس قال: إن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن قتل أربع من الدواب: النملة والنحلة والهدهد والصرد. وصححه الشيخ الألباني أيضا 6.

الحيوانات في الاسلام التي ينهى عن قتلها:
  • النملة 🐜
  • النحلة🐝
  • الهدهد 🕊️
  • الصرد 🐦

ماهي الحيوانات في الاسلام التي يجوز قتلها شرعا ولماذا؟

وثبت عن رسول الله (عليه الصلاة والسلام) بتصريحٍ واضح، قائلاً: “خمس من الكائنات الحية، جميعها من الفواسق، يمكن قتلها في المواطن الحلال والحرام: الغراب، والحدأة، والفأرة، والعقرب، والكلب العقور.” وتأتي في رواية أخرى إضافةً إلى تلك: “الحية”، وأيضاً في رواية أخرى: “السبع العادي”. وعلى هذا الأساس، يُجوز قتل هذه الكائنات ومماثلاتها في المواطن الحلال والحرام، بما في ذلك: الغراب، والحدأة، والفأرة، والحية، والعقرب، والكلب العقور.

بالإضافة إلى ذلك، تشمل هذه القاعدة الحيوانات مثل الذئب، والأسد، والنمر، ونحوها، وأيضاً الحشرات التي تسبب إزعاجاً مثل البعوض والذباب وغيرها من المخلوقات المؤذية. يجدر بالذكر أنه لا يترتب على قتل هذه الكائنات أي تكلفة شرعية سواء في المواطن الحلال أو الحرام 8.

الحيوانات في الاسلام التي يجوز قتلها:

  • الغراب 🐦
  • الحدأة 🦅
  • الفأرة 🐀
  • العقرب 🦂
  • الكلب العقور 🐕
  • الحيه \ الثعبان 🐍
  • الحيوانات المفترسة للدفاع عن النفس مثل الذئب، والأسد، والنمر 🐺🦁🐅
  • الحشرات التي تسبب إزعاجاً مثل البعوض والذباب 🦟

بيع الحيوانات والقرآن

يسمح القرآن ببيع الحيوانات التي يتم اصطيادها كطعام. طالما أن المشترين يعرفون من أين يأتي اللحم وهل هو حلالا. ومع ذلك ، إذا لم يتمكن الناس من تحديد مصدر الحيوان. فلا يمكنهم بيع لحم ذلك الحيوان. لذلك ، يجب على الصيادين الاحتفاظ بأدلة على صيدهم حتى يتمكنوا من بيع اللحوم أو تقديم دليل للسلطات إذا كانوا يريدون التوقف عن بيع حيوانات معينة.

يشجع بيع الحيوانات التي يتم صيدها أيضًا الممارسات المستدامة حيث يحتاج الصيادون إلى تناول الطعام أثناء توثيق صيدهم

الاسلام والحيوانات المفترسة

يسمح الإسلام للناس الذين يعيشون في مناطق يهدد فيها المفترسات كاكلات اللحوم بقتلهم دون رحمة أو تردد. هناك عدة أسباب تجعل قتل الحيوانات المفترسة مسموحًا به بموجب الشريعة الإسلامية ؛ ومع ذلك ، هناك أيضًا بعض القيود على كيفية القيام بذلك. فمثلا

  • قتل مخلوق غير ضار كالثعبان الذي لا يهاجم البشر مسموح دون تردد.
  • قتل الكائنات المفترسة مثل الأسود أو الذئاب التي تهاجم البشر مسموح به فقط عند الضرورة في الدفاع عن النفس في هذه الحالة ، يمكن استخدام الأسلحة الفتاكة ضد هذه المخلوقات كملاذ أخير.

يمكن أن يكون الصيد ممارسة مستدامة توفر البروتين والذخيرة اللازمين في بعض الأماكن حول العالم . خاصة عند الإشارة إلى قيود الشريعة الإسلامية على بيع اللحوم. ومع ذلك ، يجب توخي الحذر عند الصيد بسبب التأثير المحتمل على البيئة والأنواع الأخرى التي يمكن أن تتأثر بممارسات الصيد العشوائية التي يستخدمها بعض الصيادين.

الصحة والأخلاق والنزعة النباتية في الإسلام

الصحة والأخلاق والنزعة النباتية في الإسلام

الاسلام و تناول الطعام الجيد الصحي

تختلف عادات الأكل ومستويات التمارين بين المجتمعات المسلمة وغير المسلمة. في الواقع ، يعتقد الكثير من الناس أن عادات الأكل ومستويات ممارسة الرياضة تختلف بين المسلمين ككل. ووفقًا لهذا الاعتقاد ، فإن بعض المسلمين يعانون من السمنة وعدم النشاط والبعض الآخر نحيف ونشط. لتحسين صحتهم ، يجب على المسلمين اتباع نمط الأكل الصحي وممارسة الرياضة. يجب عليهم أيضًا تجنب الممارسات غير الصحية والمحرمة شرعا مثل تناول لحم الخنزير وشرب الكحول

يؤكد القرآن مرارًا على قدسية حياة الإنسان. في جميع أنحاء القرآن بالإضافة إلى ذلك ، يأمر القرآن البشر بالتعامل بلطف مع الحيوانات قبل ذبحها للطعام أو الاستهلاك. إن اتباع نظام الاعتقاد هذا من شأنه أن يشجع الناس على اتباع نظام غذائي صحي دون المساهمة في القسوة على الحيوانات أو المعاملة اللاإنسانية للحيوانات.

علاوة على ذلك ، فإنه سيقضي على الكميات الزائدة من السكر وهو أمر غير صحي لمعظم البشر. على هذا المنوال ، يفضل تناول الفاكهة والخضروات على الأطعمة المصنعة لأنها تميل إلى أن تكون أقل ضررًا بصحة الإنسان

دراسة عن البدناء(السمنه)

وفقًا لدراسة أجريت في باكستان ، عرّف ٢٥٪ من الرجال البدناء أنفسهم على أنهم مسلمون مقارنة بـ ٣٪ من الرجال غير المسلمين الذين عرّفوا أنفسهم على أنهم يعانون من السمنة. في حين أن هذه الإحصائيات قد تكون صحيحة في بعض البلدان ، فمن المهم ملاحظة أن أنماط الحياة الفردية تلعب دورًا كبيرًا في تحديد معدلات السمنة كما يفعل الدين. بشكل عام ، الاستهلاك المفرط للسعرات الحرارية مع عدم كفاية التمارين الرياضية يساهم في مستويات السمنة بين أي مجموعة – بما في ذلك المسلمين – في أي وقت في التاريخ

وفقًا لكتاب الإسلام والغذاء 9، لا يسمح الإسلام إلا بكميات صغيرة من الطعام أثناء الوجبات ويشجع على تناول رشفات متكررة من أوعية المياه أثناء التجمعات الاجتماعية أو جلسات الصلاة خصوصا في رمضان. لتسهيل هذه العملية ، يجلس المسلمون المتدينون تقليديًا على الكراسي الناعمة – أو الوسائد – عند الصلاة حتى لا يصابوا ظهورهم أو ركبهم أثناء الركوع في أثناء صلواتهم اليومية ( ايضا السجود).

الممارسات الغير صحية

استنادًا إلى تعاليم الإسلام حول قدسية الحياة جنبًا إلى جنب مع عادات الأكل الصحي وممارسة الرياضة بين المجتمعات المسلمة في جميع أنحاء العالم . ايضا ، يشجعون معظم العلماء على ممارسة المعتقدات الصحية الواقعية مثل تلك المذكورة أعلاه لأن هذه تعزز من مستوى الطاقة البدنية للفرد بشكل كبير دون التأثير سلبًا على الرفاهية البدنية العامة

الدليل الإسلامي لنمط الحياة النباتي

الدليل الإسلامي لنمط الحياة النباتي

الحكم الفقهي للحياه النباتية وكيفيه التعامل مع النباتيين؟

حقوق الحيوان موضوع ساخن هذه الأيام. تشير العبارة إلى أن البشر لهم حقوق أخلاقية على الكائنات الحية الأخرى. يعتمد نظام الاعتقاد بالنباتية على عدم أكل الحيوانات ، وبالتالي تعزيز التعاطف مع جميع المخلوقات

أن تصبح نباتيًا هو خيار صعب. ومعرفه العلاقه بين النباتية و الإسلام اصعب ايضا. ولكن ليس مستحيلا. لأنه يعني التخلي عن تناول اللحوم ومنتجات الألبان. يعتقد الكثير من الناس أن النباتيين ضعاف التفكير وغير قادرين على الدفاع عن أنفسهم. ومع ذلك ، هذا ليس صحيحًا على الإطلاق! هنا لمحة عامة عن تاريخ النباتيين بالإضافة إلى مناقشة كيفية التعامل مع النباتيين في الحياة اليومية

الجوانب التاريخية والتعليمية

ماهو التوحيد؟

تشير كلمة التوحيد إلى شخص يؤمن بإله واحد فقط بدلاً من آلهة متعددة كما هو الحال في تعدد الآلهة. اعتنق المسيحيون الأوائل هذا الاعتقاد لأنهم آمنوا أن يسوع هو الله المتجسد في صورة بشرية. ومع ذلك ، اعتنق بعض المسيحيين السابقين المعتقدات الوثنية مثل تلك التي تمارسها الكنائس أو الطوائف الغنوصية

كلاهما يؤمن بآلهة متعددة في وقت واحد. بالإضافة إلى ذلك ، لا يزال الكثير من الناس يؤمنون بالعديد من الآلهة اليوم على الرغم من أن القادة المسيحيين الأوائل يرفضون هذه الممارسة باعتبارها تتعارض مع كون المسيح “في الحق” . بغض النظر عن النسخة التي يتبعونها (تعدد الآلهة أو التوحيد) ، يتفق معظم المؤمنين على أن الله يريدنا أن نحترم الحياة الحيوانية ولا نتسبب في موت الحيوانات أو إيذائها من خلال الصيد الضار او التعذيب الحيواني

فقر الدم والنباتية

النباتيون يواجهون مشكله بين أكل الحيوانات أو الإصابة بفقر الدم. عدم تناول اللحوم يقلل من مستويات الحديد في الجسم. ومع ذلك ، يمكن أن يؤدي هذا إلى فقر الدم لأننا نحتاج إلى الحديد في نظامنا الغذائي أيضًا

يمكن أن يؤدي فقر الدم إلى مشاكل صحية أخرى مثل التعب والصداع مع تقليل العمر الافتراضي أيضًا بسبب زيادة مضاعفات القلب بسبب انخفاض مستويات الحديد. على الرغم من أن اتباع نظام نباتي قد يبدو طريقة جيدة للخروج من فقر الدم. إلا أنه ليس صحيحًا بالضرورة . لأن ليس كل النباتيين يحصلون على ما يكفي من الحديد من نظامهم الغذائي أيضًا

لا يقتصر النظام النباتي على التمتع بالصحة فحسب. بل إنه يعزز التعاطف مع جميع الحيوانات! على الرغم من أنه يتطلب وقتًا وجهدًا إضافيين لإعداد وجبات الطعام بدون منتجات اللحوم. إلا أن الكثير من الناس يجدونها مجزية عندما يفكرون في عدد الحيوانات التي تموت بسبب أكلها لاحقًا. أن تصبح نباتيًا يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على عالمنا من خلال الحد من ذبح الحيوانات وتعزيز التعاطف . مع الكائنات الحية الأخرى او لسبب صحه جيده. تستطيع قراءة عن النباتيه اكثر هنا والنظام الصحي انقر هنا

باختصار عن حكم النباتيه

  • قديما :هل تعلم بأن مفهوم النباتيه كانت موجودة قديما؟ حتى الآن!! بل يوجد دين. لا يأكلون فيه اللحم أبدا. وهو دين الهندوسية. ولكن!! يأكلون السمك . هذا ما يطلق عليه وينطق فيجتيرين او خضري او بالانجليزي -vegetarian-
  • الكثير من المتدينين!! وخصوصا الذين لا يقرأون كثيرا . ويتطلعون على ما هو صحي للجسم. الكثير منهم!! يقولون أن النباتية حرام في الاسلام. وأن الكثير منهم يرون أنه من كان نباتي!! فهو ناقص دينه، أو، أنه مذنب. ولكن !!
  • إقرأ: الأمر ليس صحيحا أبدا!! لأن الجهل ليس جيدا!! وليست صفات المسلم!! فأول آية ذكرت في القرآن ألا وهي (إقرأ ) . وذلك لحكمة قوية جوهرية . تحث على القراءة والإطلاع. فقد سمعنا بجملة!! ( أمة إقرأ ولا تقرأ) فهي جملة صحيحة
  • الكثير مننا لا يقرأون ولا يتفكرون بالنباتية و الإسلام وبذلك فالجهل واقع لا محالة. والشيء المحزن أنه لا يوجد كتب جميلة للأطفال للقراءة. نعم !! توجد كتب!! ولكن مقارنة بالغرب!! للاسف . فهي كتب مستواها رديء الى عادي. وخصوصا في الابداع

الكثير من الناس الذين لا يقرأون ولا يتدبرون في القرآن نفسه يقولون بأن النباتيه شيء مخالف لديننا و أن النباتية حرام في الإسلام لماذا؟؟؟؟

لأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يأكل اللحم. نعم أنت صحيح وخطأ في نفس الوقت لأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يأكل اللحم في وقته وكما ذكرت في مقالتنا ٧ حقائق لانقاص الوزن أن في الماضي، المصادر وخصوصا الطعام تحت نظر وإهتمام قوي من قبل أصحاب المنازل أنفسهم.

أي أن الراعي يعلم ما يأكله خرافه ودواجنه لأنه هو يقودهم إلى ما يراه صحي وطبيعي. فلا ننسى أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان راعيا للغنم. ولا ننسى حياة الماضي وكيف أنه لا يوجد مضار كيميائية وهرمونات لنفخ الدواجن والبقر والخراف كالذي يحدث الآن بسبب الجشع وحب المال. لمعرفه المزيد إقرأ المقالة هنا

الخاتمة والاعتبارات الأخلاقية

مثال وقصه حقيقية عن النباتية و الإسلام

فقد سمعت من شخص متدين لا يقرأ ولكن عمله في المطافئ قد رد على صديقه الذي أصبح نباتي وقال:. (( النباتية حرام في الإسلام !النباتية حرام في الإسلام نحن مسلمون نأكل اللحم يجب عليك أكله)).

لا وألف لا !! لا يجب عليك أكل اللحم لأنك مسلم. من قال أنها في أركان الإسلام!! لأن ما أتذكره أن أركان الإسلام لم يذكر أي شيء عن أكل اللحم كركن. فليس واجبا أبدا. ما أراه هنا أن هذا الرجل المطافئ قد اشعلته الغيره لأنه لا يستطيع أن يكون نباتي بسبب إعتقاد مزيف قد أوهمه لنفسه أو لأنه لا يهتم أبدا لصحته وصحة أهله. فلا نقاش مع هؤلاء

عدم الانتحار

أنظر من حولك فقد تجد اطفال !! أشكالهم وأجسامهم أكبر من أعمارهم ؟ ترى لماذا؟ هل التكنولوجيا مثلا أيباد فعل بهم هكذا ؟ لا فان تأثير هذه الهرمونات الخبيثه في اللحوم قد تسربت لأجسامهم كيف ؟

ربما عن طريق أمهم الحنونة وهي حامل لم تعلم خطورتها أو ربما انتقلت عبر طعام العائلة اليومي نفسها ؟ ما نفهمه من الآيه ولا تلقو بأنفسكم الى التهلكة “هو عدم الانتحار” نعم كلمة قوية أي عدم قتل أنفسنا عن طريق غذاء سيء جدا فهو كالسم للبدن .

حكم الانتحار

الانتحار من أكبر الكبائر، وقد قال الله جل وعلا: وَلا تَقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا [النساء:٢٩] وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَانًا وَظُلْمًا فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَارًا وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا [النساء:٣٠] 10. وقال النبي ﷺ: من قتل نفسه بشيء عذب به يوم القيامة 11.
فالانتحار من أقبح الكبائر 
12، لكن عند أهل السنة والجماعة لا يكون كافراً لا يخرج الانتحار من الإسلام بل يكون تحت مشيئة الله  كسائر المعاصي، إن شاء الله عفا عنه وأدخله الجنة بإسلامه وتوحيده وإيمانه وإن شاء ربنا عذبه في النار على قدر الجريمة التي مات عليها. يجب علينا أن نستيقظ وأن لا نؤدي بأنفسنا الى الهلاك في الصحة والعافية

النهاية…

ماموقف النباتية و الإسلام؟

ان النباتية هي فعل يجوز على كل مسلم ولا بأس فيه. ولكن يجب عليك الإيمان أنه لا تفعله!! لأنك تريد.. أن تقتدتي بشخص كافر !! أو لأنك تريد أن تقلد دين معين. فيجب الحذر!! من غلوك!!

كما ذكر في الحديث! الصحابي يريد ترك اللحم لله تعبدا فيه وحده لا شريك له. ولكن الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن الغلو. لذلك قال بأنه يأكل اللحم . أي أنه لا تترك شيئا أحله الله فقط تعبدا به

ولكن !! من حيث علاقه النباتية و الإسلام ! من جهة أخرى، إذا كان فيه خطرا لصحتك !! بالإضافة إلى ذلك ، فإن الجبن والدواجن والأسماك كلها مباحة بشرط ذبحها بطريقة سليمة. لا توجد إجابة واحدة تناسب الجميع على هذا السؤال.

ستكون المعتقدات والممارسات الدينية لكل شخص مختلفة ، ولا توجد إجابة محددة حول ما إذا كان الإسلام نباتيًا أم لا. في حين أن بعض المسلمين قد يجادلون في أن النزعة النباتية تتعارض مع المبادئ الإسلامية ، فلا يوجد دليل يشير إلى أن هذا هو الحال. 

كما ذكرت سابقا وليس ترك اللحم هنا تعبدا لله عز وجل بل أن تركه مصلحة لجسم الإنسان المسلم فهذا لا بأس به. لا يوجد دليل يحرم النباتية أبدا. فلا تيأس بل تشجع وأترك اللحم لصحتك وحياة أفضل خالية بإذن الله من الأمراض

لأن هلاكهما فيه هلاك لك ولحياتك أيضا

المراجع:

:

  1. القرآن الكريم سورة البقره آيه رقم ١٩٥ ↩︎
  2. صحيح مسلم كِتَابُ النِّكَاحِ بَابُ اسْتِحْبَابِ النِّكَاحِ لِمَنْ تَاقَتْ نَفْسُهُ إِلَيْهِ ، وَوَجَدَ مُؤَنَهُ ، حديث رقم 2578 ↩︎
  3. شروح الكتب رياض الصالحين – تعليق على قراءة الشيخ محمد إلياس 217 من حديث: (إن اللَّه رفِيق يحب الرفق ويعطي على الرفق ما لا يعطي على العنف..) ↩︎
  4. شروح الكتب رياض الصالحين – تعليق على قراءة الشيخ محمد إلياس 217 من حديث: (إن اللَّه رفِيق يحب الرفق ويعطي على الرفق ما لا يعطي على العنف..) ↩︎
  5. شروح الكتب رياض الصالحين – تعليق على قراءة الشيخ محمد إلياس 217 من حديث: (إن اللَّه رفِيق يحب الرفق ويعطي على الرفق ما لا يعطي على العنف..) ↩︎
  6. شروح الكتب رياض الصالحين – تعليق على قراءة الشيخ محمد إلياس 217 من حديث: (إن اللَّه رفِيق يحب الرفق ويعطي على الرفق ما لا يعطي على العنف..) ↩︎
  7. شروح الكتب رياض الصالحين – تعليق على قراءة الشيخ محمد إلياس 217 من حديث: (إن اللَّه رفِيق يحب الرفق ويعطي على الرفق ما لا يعطي على العنف..) ↩︎
  8. قتل وإيذاء الحيوانات محرم تجب منه التوبة ↩︎
  9. الإسلام والغذاء يناير 2014 DOI: 10.1007 / 978-94-007-0929-4_14 في كتاب: موسوعة الأخلاق الغذائية والزراعية (ص 1282-1291) المؤلفون: زين قسام كلية بومونا ↩︎
  10. القرآن الكريم سورة النساء آيه ٢٩ و آيه ٣٠ ↩︎
  11. القرآن الكريم سورة النساء آيه ٢٩ و آيه ٣٠ ↩︎
  12. مَن قتل نفسه بشيءٍ عذِّب به يوم القيامة – صحيفة الجزيرة ↩︎
  13. نور على الدرب حكم الانتحار وفاعله وما ينبغي فعله نحوه – فتوى بن باز ↩︎

Skip to content